مستشفى طيبة رعاية وشفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
:- أحبائى فى الله نرحب بكم فى المنتدى ونتمنى أن تنضمو لأسرة الحق بالتسجيل وندعو الله أن نكون عند حسن ظنكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مستشفى طيبة رعاية وشفاء

مستشفى طيبة تسعى دائما للتطور والتقدم فى مختلف مجالات الطب و ذلك لتلبية متطلبات المجتمع وتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية المتميزة للمرضى
 
الرئيسيةالصفحه العامهدخولالتسجيل
اعتذار من الإداره إلى الأعضاء والزوار بسبب الأعلانات الموجوده فى المنتدى
Islamic videos from Huda channel

موقع نور الحق الإسلامى



شاطر | 
 

 الأعجاز العلمى فى ذكر السمع والبصر فى القرءان الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mrmahmoud
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1081
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: الأعجاز العلمى فى ذكر السمع والبصر فى القرءان الكريم   الأربعاء مايو 13, 2009 3:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الكريم

تكرر ذكر السمع والبصر في القرآن الكريم عدة مرات مثل قوله تعالى
(ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ)


(وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ)

(وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ
بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ
السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)


(قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ
السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ
يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ
وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلَا
تَتَّقُونَ )


أن الملاحظ أن جميع الآيات التي ذكرا بها قدمت السمع على البصر
كما أن السمع ذكر بها مفرداً بينما البصر ذكر جمعاً ـ الأبصار ـ

فما السر في ذلك

يشير الشيخ الشعراوي رحمه الله الى
السر في ذلك وأنه من الإعجاز القرآني في ذكر السمع والبصر في القرآن
الكريم بأن الإنسان حين يفقد بصره يفقد كل شيء، يعيش في ظلام دائم، لا يرى
شيئًا على وجه الإطلاق، يصطدم بكل شيء،
ولكن حين يفقد سمعه فإنه يرى، وحينئذ تكون المصيبة أهون،
ولكن الله -سبحانه وتعالى حين يذكر السمع يقدمه دائمًا على البصر.

إن هذا من إعجاز القرآن الكريم حيث قدم السمع على البصر للأسباب التالية
إن السمع أول عضو يؤدي وظيفته في الدنيا،
فالطفل ساعة الولادة يسمع عكس العين فإنها لا تؤدي مهمتها لحظة مجيء الطفل
إلى الدنيا، فكأن الله -سبحانه وتعالى- يريد أن يقول لنا: إن السمع هو
الذي يؤدي مهمته أولاً، فإذا جئت بجوار طفل ولد منذ ساعات، وأحدثت صوتًا
مزعجًا فإنه ينزعج ويبكي، ولكنك إذا قربت يدك من عين الطفل بعد الميلاد
مباشرة فإنه لا يتحرك، ولا يحس بالخطر، هذه واحدة،


إذا نام الإنسان فإن كل شيء يسكن فيه إلا السمع
وإذا نام الإنسان، فإن كل شيء يسكن فيه إلا سمعه، إنك إذا أردت أن توقظ
النائم ووضعت يدك قرب عينيه فإنه لا يحس، ولكنك إذا أحدثت ضجيجًا بجانب
أذنه فإنه يقوم من نومه فزعًا، هذه الثانية.

أن الأذن هي الصلة بين الإنسان والدنيا
فالله -سبحانه وتعالى- حين أراد أن يجعل أهل الكهف ينامون مئات السنين قال
(فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا) الكهف: 11)
ومن هنا عندما تعطل السمع استطاعوا النوم مئات السنين دون أي إزعاج، ذلك
أن ضجيج الحركة في النهار يمنع الإنسان النوم العميق، وسكونها بالليل
يجعله ينام نومًا عميقًا، وهي لا تنام ولا تغفل أبدًا.


ملاحظة هامه في دقة القرآن عند ذكر السمع والبصر
على أن هناك شيئًا آخر نلاحظه، هو أن الله -سبحانه وتعالى- يأتي بكلمة
السمع مفردة دائمًا، وكلمة الأبصار مجموعة، يقول الله -سبحانه وتعالى في
سورة فصل (

وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ
يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ
وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا
تَعْمَلُونَ) 22- فصلت

لماذا تأتي كلمة السمع مفردة، وكلمة البصر مجموعة؟
مع أنه كان يمكن أن يقول: أسماعكم
وأبصاركم، وكان من المنطقي أن يكون هناك سمع وبصر، أو أسماع وأبصار، ولكن
الله -سبحانه وتعالى- بهذا التعبير الدقيق أراد أن يكشف لنا دقة القرآن
الكريم،
فالبصر حاسة يتحكم فيها الإنسان بإرادته، فأنا أستطيع أن أبصر ولا أبصر،
وأستطيع أن أغمض عيني عما لا أريد أن أراه، أو أدير وجهي أو أدير عيني
بعيدًا عن الشيء الذي أريد أن أتجاهله،
ولكن الأذن ليس لها اختيار في أن تسمع أو لا تسمع، فأنت في حجرة يتكلم
فيها عشرة أشخاص تصل أصواتهم جميعًا إلى أذنيك، سواء أردت أو لم ترد، أنت
تستطيع أن تدير بصرك فترى منهم من تريد أن تراه ولا ترى من لا تريد رؤيته،
ولكنك لا تستطيع أن تسمع ما تريد أن تسمعه، ولا تسمع ما لا تريده، قد
تتجاهله وتحاول أن تبدو وكأنك لم تسمعه، ولكنه يصل إلى أذنيك سواء أردت أو
لم ترد،
إذن.. فالأبصار تتعدد، أنا أرى هذا، وأنت ترى هذا، وثالث يرى هذا، إلى آخر تعدد الأبصار، وإنسان يغمض عينيه فلا يرى شيئًا،
ولكن بالنسبة للسمع فنحن جميعًا ما دمنا جالسين في مكان واحد، فكلنا نسمع
نفس الشيء، ومن هنا اختلف البصر، ولكن توحّد السمع، كل واحد له بصر، ينظر
به إلى المكان الذي يريده، ولكننا كلنا نتوحد في السمع فيما نريد وما لا
نريد أن نسمع، ومن هنا جاءت كلمة الأبصار، بينما توحدت كلمة السمع، ولم
تأت كلمة الأسماع،


على أن الأذن مفضلة على العين،
لأنها لا تنام، والشيء الذي لا ينام أرقى في الخلق من الشيء الذي ينام،
فالأذن لا تنام أبدًا منذ ساعة الخلق، إنها تعمل منذ الدقيقة الأولى
للحياة، بينما باقي أعضاء الجسم بعضها ينتظر أيامًا وبعضها ينتظر سنوات.


لأنها آلة الاستدعاء يوم القيامة حين يُنفخ في الصور
لأن العين تحتاج الى النور لترى
أن العين تحتاج إلى نور حتى ترى، تنعكس الأشعة على الأشياء، ثم تدخل إلى
العين فترى، فإذا كانت الدنيا ظلامًا فإن العين لا ترى، ولكن الأذن تؤدي
مهمتها في الليل والنهار، في الضوء والظلام، والإنسان متيقظ، والإنسان
نائم، فهي لا تنام أبدًا ولا تتوقف أبدًا


( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأعجاز العلمى فى ذكر السمع والبصر فى القرءان الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستشفى طيبة رعاية وشفاء :: الصفحة الرئيسيه :: نور الإسلام :: الأعجاز العلمى فى القرءان و السنه-
انتقل الى: