مستشفى طيبة رعاية وشفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
:- أحبائى فى الله نرحب بكم فى المنتدى ونتمنى أن تنضمو لأسرة الحق بالتسجيل وندعو الله أن نكون عند حسن ظنكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مستشفى طيبة رعاية وشفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
:- أحبائى فى الله نرحب بكم فى المنتدى ونتمنى أن تنضمو لأسرة الحق بالتسجيل وندعو الله أن نكون عند حسن ظنكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مستشفى طيبة رعاية وشفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مستشفى طيبة رعاية وشفاء

مستشفى طيبة تسعى دائما للتطور والتقدم فى مختلف مجالات الطب و ذلك لتلبية متطلبات المجتمع وتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية المتميزة للمرضى
 
الرئيسيةالصفحه العامهأحدث الصوردخولالتسجيل
اعتذار من الإداره إلى الأعضاء والزوار بسبب الأعلانات الموجوده فى المنتدى
Islamic videos from Huda channel

موقع نور الحق الإسلامى



 

 آداب المحدث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mrmahmoud
المدير العام
المدير العام



عدد المساهمات : 1081
تاريخ التسجيل : 13/05/2009
العمر : 39

آداب المحدث Empty
مُساهمةموضوع: آداب المحدث   آداب المحدث I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 23, 2009 9:45 am

25]آداب المحدث 6b2xllci7e
آداب طالب الحديث من هنا http://antamuslim.co.cc/montada-f3/topic-t155.htm
آداب المحدث
علم الحديث علم
شريف يُناسب مكارم الأخلاق ومحاسن الشِّيَمِ وهو من علوم الآخرة لا من
علوم الدنيا ومن حُرِمَه فقد حُرِمَ خيرا عظيما ومن رُزِقَه فقد نال فضلا
جزيلا ، فمن أراده فعليه تقديم تصحيح النية وليطهِّر قلبه من الأغراض
الدنيوية وليحذر بَلِيَّة حب الرئاسة ورعوناتها نسأل الله الكريم التوفيق
لذلك.
وقد
اخْتُلِفَ فى السن المستحب فيه التصدى لإسماع الحديث ، والصواب أنه متى
احْتِيج إلى ما عنده اسْتُحِبَّ له التصدى لنشره فى أى سن كان ، فقد جلس
مالك بن أنس رحمه الله للناس ابن نَيِّف وعشرين سنة وقيل ابن سبع عشرة
والناس متوافرون وشيوخه أحياء ، وجلس الشافعى رحمه الله وأُخِذَ عنه العلم
فى سن الحداثة.

وينبغى له
أن يُمْسِك عن التحديث إذا خُشِىَ عليه الهَرَم والخَرَف والتخليط ورواية
ما ليس من حديثه ، وذلك يختلف باختلاف الناس ، وهكذا إذا عَمِى وخاف أن
يدخل عليه ما ليس من حديثه فليُمْسِك عن الرواية.


ولا ينبغى للمُحَدِّث أن يُحَدِّث بحضرة من هو أولى منه بذلك ، وقيل: يكره
أن يحدث ببلد فيه من هو أولى منه لِسِنِّه أو غير ذلك.

وينبغى له
إذا الْتُمِسَ منه ما يعلمه عند غيره فى بلده أو غيره بإسناد أعلى من
إسناده أو أرجح من وجه أن يُعْلِمَ الطالبَ به ويرشده إليه ، فإن الدين
النصيحة.

ولا يمتنع من
تحديث أحد لكونه غير صحيح النية فإنه يُرْجَى له حصول النية بَعْدُ قال
معمر: كان يقال: إن الرجل ليطلب العلم لغير الله فيأبى عليه العلم حتى
يكون لله تعالى عز وجل.

وليكن حريصا على نشره مبتغيا جزيل أجره ، وكان عروة وغيره من السلف يجمعون الناس على حديثهم.

وإذا أراد التحديث
فليقتد بالإمام أبى عبد الله مالك بن أنس رحمه الله تعالى كان إذا أراد أن
يُحَدِّثَ توضأ وجلس على صدر فراشه وسَرَّح لحيته وتَمَكَّن فى جلوسه
بوقار وهيبة وحَدَّث ، فقيل له ، فقال: أحب أن أُعَظِّم حديث رسول الله ،
وكان يكره أن يُحَدِّث فى الطريق أو وهو قائم أو مستعجل ، ورُوِىَ عنه أنه
كان يغتسل لذلك ويَتَبَخَّرُ ويتطيَّب ، وإذا رفع أحد صوته فى مجلسه
زَبَرَه وقال قال الله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم
فوق صوت النبى " فمن رفع صوته عند حديث رسول الله فكأنما رفعه فوق صوته.

ويستحب
له ما رُوى عن حبيب بن أبى ثابت التابعى رحمه الله تعالى قال مِنَ السنة
إذا حَدَّث الرجلُ القومَ أن يُقْبِلَ عليهم جميعا وينبغى أن لا يَسْرُدَ
الحديث سَرْدًا لا يُدْرِكُ السامعُ بعضَه وليفتتح مجلسه وليختمه بالتحميد
والصلاة والسلام على رسول الله ودعاء يليق بالحال .

ويستحب للمحدث
العارف عقد مجلس الإملاء للحديث فإنه أعلى مراتب الرواية ؛ لأن الشيخ يعلم
ما يُمْلى ويتدَبَّرُه والكاتبُ يتحقق ما يسمعه ويكتبه وإذا قرأ على الشيخ
أو الشيخ عليه لا يؤمن غفلة أحدهما ، ويُسْتَحَبُّ افتتاح المجلس بقراءة
قارئ حسن الصوت شيئا من القرآن العظيم ثم يُبَسْمِلُ ويحمد الله تعالى
ويُصَلِّى على رسوله ويتحرى الأبلغ فى ذلك وكلما انتهى إلى ذكر النبى صلى
عليه ، وإذا ذكر الصحابى قال رضى الله عنه ، فإن كان صحابيا ابن صحابى
كابن عمر وابن عباس وابن الزبير وابن جعفر وأسامة بن زيد والنعمان بن بشير
وجابر بن عبد الله وحذيفة بن اليمان وابن عمرو بن العاص وأشباههم قال رضى
الله عنهما .

ويَحْسُن بالمحدث
الثناء على شيخه حال الرواية عنه بما هو أهله ، فقد فعل ذلك غير واحد من
السلف والعلماء وأهم من ذلك الدعاء له فَلْيَعْتَنِ به ، ولا بأس بذكر من
يروى عنه بما يُعْرَفُ به من لَقَب أو حِرْفَةٍ أو أُمٍّ أو وصف فى بدنه .

ويُستحب أن يختِمَ الإملاء بشىء من الحكايات والنوادر والإنشادات بأسانيدها وذلك حسن لا سيما ما كان فى الزهد والآداب .
=========
المصدر:
موقع: شبكة إحسان.


آداب المحدث Ahmed-0236b85e94
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب المحدث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» {۞}} آداب شركة المضاربة - آداب إسلامية (20) - الشيخ وحيد بالى 9/11/2009 {{۞}}
» ۞۩ ۞ آداب عيادة المريض - آداب إسلامية (34) للشيخ وحيد عبد السلام بالى {26-4-2010}
» آداب طالب الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستشفى طيبة رعاية وشفاء :: الصفحة الرئيسيه :: نور الإسلام :: الحديث وعلومه-
انتقل الى: